مبادئ تصميم متجر الكتروني ناجح

قبل أن نتعرف على كيفية تصميم متجر الكتروني، لا بد من معرفة أن مشهد التجارة الإلكترونية قد تتطور كثيرًا في السنوات الخمس الماضية. فقد انفجرت كمية المعاملات عبر الإنترنت، وارتفعت مبيعات التجزئة الإلكترونية في جميع أنحاء العالم من 1.3 تريليون دولار في عام 2014 إلى 4.1 تريليون دولار في عام 2019. وقد أدى ذلك إلى سباق لا مفر منه للوصول إلى أكبر تجربة مستخدم. وفي هذا الزخم الذي شهدته التجارة الإلكترونية، يجب أن ندرك تمامًا أنه يجب علينا أن لا ننظر إلى الوراء وأن نلحق هذه الفورة الالكترونية. سنتعرف معًا في هذا المقال على الأمور الأساسية والهامة التي يجب أن تأخذها بعين الاعتبار عند تصميم متجر الكتروني خاص بتجارتك، يكون متميزًا لدى العملاء ويتصدر سوق المنافسة.

أهمية تصميم متجر الكتروني:

بداية يجب أن نفهم أهمية تصميم متجر الكتروني خاص لأعمالك، هل تتذكر عندما ابتكرت شركة” آبل” أول متجر لها(Apple Store)في أوائل القرن الحادي والعشرين. لقد غيرت الطريقة التي نتسوق بها كعملاء.  وذلك بفضل اثنين من التحسينات الرئيسية لتجارب التسوق التقليدية:

1-بدت متاجر آبل مذهلة: تصميمها الأنيق وألوانها الزاهية والمساحات المفتوحة الكبيرة تجعلها مناسبة للأماكن التي تريد قضاء الوقت فيها، حتى لو لم تكن لديك نية لشراء أي شيء.

2-ميزاتها أصبحت محط أنظار الجميع: لقد جلبت آبل العديد من الميزات الجديدة لتعزيز تجربة المستخدم – مجموعة من الموظفين البارعين في مجال التكنولوجيا في الخدمة في جميع الأوقات، ومناطق اختبار المنتجات المريحة.

لا يمكننا التأكيد بشكل كافٍ على التأثير الهائل الذي أحدثته هذه المتاجر على عالم البيع بالتجزئة. إذا كانت تجربة التسوق المتميزة الآن عنصرًا أساسيًا لنجاح المتاجر الفعلية، فإنها تترجم بالكامل إلى العالم الرقمي أيضًا.لذلك فإن التميز بتصميم متجر الكتروني حسن المظهر وتجربة تسوق سلسة سيقطع شوطًا طويلاً في هذا الواقع الرقمي الجديد.ما تريده في تصميم متجر الكتروني خاص بك هو إشراك العملاء في تجارتك. كما يعد تصميم موقع الويب جزءًا مهم للنجاح في هذه المهمة.

1- مشاركة المستخدم:

تم تصميم متجر الكتروني بشكل أساسي للعملاء للتسوق. يجب أن يجعل تصميمك الأمر سلسًا بالنسبة لهم للقيام بذلك. يجب أن تكون بديهية وسهلة الاستخدام إذا كنت ترغب في تحقيق المزيد من المبيعات.للوصول إلى المستوى التالي من تفاعل المستخدم، هناك بعض المفاهيم التي يجب أن تضعها في اعتبارك في جميع الأوقات أثناء تصميم موقع الويب الخاص بك وهي:

البساطة – لا يجب على المستخدم الذي يدخل موقع الويب الخاص بك لأول مرة أن يسأل نفسه: “حسنًا ، ما هي الخطوة التالية؟” واجهة المستخدم المربكة والسيئة هي أسوأ عدو لك هنا.

التماسك – تريد أن يكون تصميم متجر الكتروني الخاص بك متماسكًا مع ما تبيعه من حيث المظهر العام والشكل العام. فمن الأفضل فرض التفاعل مع الجمهور الذي يبحث عن نوع المنتجات التي تقدمها.يجب أن تتطابق الألوان والصور والخطوط وكل شيء. لتتمكن من الوصول إلى هناك، تحتاج أولاً إلى معرفة منتجك  بشكل واضح ، وكذلك معرفة جمهورك المستهدف.

الجدارة بالثقة – يحتاج تصميم متجر الكتروني إلى إلهام الثقة للعملاء المحتملين. التصميم الذي يبدو احترافيًا سيمحو على الفور معظم الشكوك التي قد تكون لدى المستخدم عند الوصول إلى عملية الدفع.

الشفافية – سيرغب القادمون الجدد إلى عملك في معرفة من أنت وكيف تعمل. تأكد من سهولة العثور على معلومات الاتصال والسياسات الخاصة بالشحن والمرتجعات.

متوافق مع الجوال – عند تصميم متجر الكتروني خاص بك تذكر أن يجب أن يستجيب عبر الهاتف الجوال. لأن معظم الأشخاص يتسوقون على هواتفهم، وهو في حد ذاته سبب رائع لبناء تجربة تسوق مناسبة للجوال.ولكن عليك أيضًا أن تعرف أن موقع الويب سريع الاستجابة هو أحد إشارات الترتيب الرئيسية في تحسين محرك البحث (SEO) منذ أن أطلقت غوغل فهرسة الهاتف المحمول.فتحسين محركات البحث (SEO) ليس شيئًا يجب تجاهله عندما يتعلق الأمر باكتساب العملاء ، لذا فإن هذا يجعل الاستجابة إلزامية لأي موقع ويب ناجح للتجارة الإلكترونية.

2- تحسين مسار مبيعاتك:

من المفترض أن يسمح لك تصميم متجر الكتروني رائع جذب عميل جديد لا يعرف شيئًا عنك، وصولاً إلى شراء منتجاتك. فيما يلي بنية أساسية نموذجية لمتجر عبر الإنترنت: كل خطوة جديدة تقرب عميلك من التحويل ، والذي يمثل في هذه الحالة شراء عنصر. هدفك ، كمصمم موقع الويب ، هو تقليل الحواجز النفسية بين كل خطوة من هذه الخطوات قدر الإمكان. تريد تسهيل مرور المستخدم من خطوة إلى أخرى. سأفصل هذه الخطوات مع احتياجات التصميم التي يجب أن تأخذها في الاعتبار لكل صفحة من هذه الصفحات.

نصائح تصميم متجر الكتروني:

من المهم أن تضع في اعتبارك أنه لا توجد طريقة واحدة لتصميم موقع ويب رائع للتجارة الإلكترونية. فيما يلي هو التوصيات والأشياء التي يجب أن تظهر عليه. كن مبدعًا في الطريقة التي تنشئ بها تجربة فريدة تناسب علامتك التجارية. تعتمد بعض العناصر التالية على ما إذا كنت تبيع منتجًا واحدًا مقابل منتجات متعددة. سيحتوي الموقع الذي يحتوي على آلاف الصفحات على أنظمة مختلفة بشكل كبير للحفاظ على تناسق وتنظيم كل شيء من موقع يحتوي على صفحات قليلة فقط.

1- سهولة التنقل:

التنقل السهل هو الخطوة الأولى في تصميم متجر الكتروني لتجربة تسوق ممتعة. تذكر أن الأمر كله يتعلق بالعثور على المنتجات بسهولة والحصول على المعلومات الضرورية في متناول اليد في جميع الأوقات.

2- القوائم:

عند تصميم متجر الكتروني خاص بك استخدم القوائم المنسدلة مع عناصر القائمة الفرعية بناءً على عدد الأنواع المختلفة من المنتجات التي تبيعها. للتوضيح، استخدم المصطلحات العامة لتقسيم عناصر المنتج.

3- شريط بحث مرئي في كل صفحة:

سيساعد شريط بحث بارز للمستخدمين في العثور على ما يبحثون عنه بالضبط في متجرك وبسرعة أكبر. يجب أن يكونوا قادرين على التصفح حسب فئات المنتجات وكذلك المنتجات المحددة.

4- أيقونة عربة التسوق:

عند تصميم متجر الكتروني خاص بك، لا يجب أن تكون أيقونة عربة التسوق متاحة في كل صفحة على موقعك، ولكن يجب أن يُظهر الرمز أيضًا عدد العناصر التي تمت إضافتها في أي وقت. حيث يتيح النقر فوق الرمز للمستخدمين العودة إلى عربة التسوق والوصول إلى الخروج .

5- إظهار الشعارات المعروفة والموثوقة:

وهذا ليس قابلاً للتطبيق دائمًا، ولكن إذا كان موقع الويب الخاص بك يبيع أسماء تجارية كبيرة، فعليك إظهاره. ستضيف هذه الشعارات هيبة لعملك لكونك تابعًا لقادة الصناعة. كما أنه يطلق إشارة مشاركة مهمة للمستخدم وهي الثقة.

6- شهادات العملاء:

وفقًا لعلم نفس بالتسويق، إن السلوك البشري يبحث دائمَا عن دليل اجتماعي لشراء منتج او خدمة ما. إنه مفهوم قوي بشكل خاص في التجارة الإلكترونية. لست مضطرًا إلى انتظار وصول المستخدم إلى صفحة منتج لتظهر له شهادات تشيد بخدماتك. يمكن العثور على شهادات العملاء في معظم الصفحات، بشكل عام في التذييل بحيث لا تتعارض مع المحتوى الأساسي.

7- الاتصال والمعلومات التجارية الضرورية:

يوجد أيضًا في تذييل كل صفحة من صفحات موقعك أي معلومات ضرورية للإجابة على مخاوف المستخدمين الرئيسية. فمن الضروري أن يشعر العملاء أنه من السهل الانضمام إليك وأن تتحلى بالشفافية في قنوات الاتصال الخاصة بك. أشياء أخرى يجب أن تفكر في إضافتها كروابط إلى التذييل الخاص بك عند تصميم متجر الكتروني:

  • قسم “نبذة عنا”
  • سياسة الخصوصية
  • سياسة العائدات
  • معلومات التوصيل

اعتبارات مهمة عند تصميم متجر الكتروني:

1- تصميم الصفحة الرئيسية:

اهتم بالصفحة الرئيسية عند تصميم متجر الكتروني، فهي فرصتك الأولى لترك انطباع جيد عن موقعك. إنه المكان المناسب لبيع علامتك التجارية للزوار الجدد. يجب أن يكون هؤلاء الزوار قادرين على فهم مضمون عملك في غضون ثوانٍ. لذلك لا تجعل صفحتك الرئيسية قائمة منتجات، بل يجب أن تتضمن:

– عنوان ملفت للنظر

يمكن لعبارة جيدة التنظيم تشمل موضوع منتجاتك أن تقطع شوطًا طويلاً في جذب انتباه المستخدمين. إنه أيضًا المكان الذي يمكنك فيه طرح أي عملية بيع أو ترويج.

– دعوة بارزة للعمل

يجب أن يتبع عنوانك CTA ذي الصلة بالمنتجات التي تبيعها. ابحث عن تركيبة قريبة من هوية علامتك التجارية. مرر أي عبارات تحث المستخدم على اتخاذ إجراء ما في موقعك.

– الصور التي تلتقط منتجاتك قيد الاستخدام

خذ باعتبارك حين تصميم متجر الكتروني الصور الفوتوغرافية عالية الجودة فهي توحي بالثقة في أذهان العملاء. الصورة تساوي ألف كلمة، ونظرًا لأن المتسوقين عبر الإنترنت لا يملكون أبدًا وقتًا لألف كلمة فامنحهم صورًا جذابة.

– قم بتضمين أفضل المنتجات مبيعًا

لا ينبغي أن تكون صفحتك الرئيسية قائمة منتجات فقط، إذ يمكنك إبراز أفضل عناصرك عليها. يمكن أن تكون إما من أكثر المنتجات مبيعًا أو منتجات مميزة لقضاء عطلات أو أحداث أو مواسم معينة.

2- وقت التسوق:

-تصميم صفحة القائمة:

يصل المستخدمون عمومًا إلى صفحة قائمة (أو كتالوج) من خلال شريط البحث أو عن طريق تحديد فئة منتج عبر التنقل. هذا هو المكان الذي سيجدون فيه قائمة بكل منتج مرتبط بالفئة الأقرب لاحتياجاتهم الحالية. بالطبع ، إذا كنت تبيع عددًا قليلاً من المنتجات، فقد لا يكون من الضروري تقسيمها إلى فئات. في هذه الحالة، ستشمل صفحة القائمة جميع العناصر التي تبيعها.

فيما يلي بعض نصائح التصميم التي يجب أن تحاول تضمينها في هذه الأنواع من الصفحات:

– aمقدمة الكتالوج

قد تساعد مقدمة قصيرة لصفحة الكتالوج العملاء على معرفة ما إذا كانوا في المكان الصحيح للعثور على ما يبحثون عنه على الفور. لا يمكنك تحمل تضييع الوقت في البحث دون جدوى، لذا كن واضحًا وشفافًا في مقدمة فئتك.

– تمكين وظائف الفلترة والفرز

إن إضافة وظيفة الفلترة والفرز هو الهدف النهائي المتمثل في تبسيط رحلة العملاء في متجرك عند البحث عن منتج معين. وحتى داخل فئة واحدة، يجب تمكين التصفية والفرز. كلما زاد عدد المنتجات المتاحة، زادت أهمية هذا الجانب. لا تتردد في طرح متغيرات الفرز المتعددة مثل الألوان، النطاق السعري، الأحجام ، العلامات التجارية، إلخ.

– تسليط الضوء على أفضل البائعين والاستعراضات

قم بتمييز المنتجات التي تعرف أن عملائك يحبونها من خلال وضعها في أعلى القائمة أو من خلال منحهم مكانًا مميزًا خاصًا بهم. بالإضافة إلى ذلك، لماذا لا تظهر نتائج مراجعة المنتج بجوار كل عنصر في صفحة الكتالوج الخاصة بك؟ يعتبر الدليل الاجتماعي قوة مغرية قوية عندما يتعلق الأمر بالشراء عبر الإنترنت هذه فرصة جيدة للاستفادة منها.

4- عرض توافر المخزون

هذا أكثر من إجراء وقائي عند تصميم متجر الكتروني. في حالة نفاد أحد العناصر، لا تريد أن يكتشفه العملاء في اللحظة الأخيرة أو عند الدفع. سيساعدك هذا الإجراء إظهارها على الفور على صفحة القائمة على تجنب إحباط العملاء في المستقبل. بالإضافة إلى ذلك، في حالات الإصدارات أو الكميات المحدودة، يمكن أن يكون حافزًا ممتازًا للشراء بسرعة.

3- تصميم صفحة المنتج:

لقد قمت بتوجيه العملاء المحتملين وصولاً إلى صفحة منتج فردي. زر الشراء موجود هناك لكن هذا هو المكان الذي يظهر فيه أصعب عائق نفسي للتغلب عليه وهو شراء منتج لا يمكنك رؤيته جسديًا أو لمسه أو تجربته. لتسهيل هذا المقطع إلى الخطوة التالية، يجب أن تكون هذه الصفحة أقرب ما يمكن من تجربة تسوق حقيقية. وهذا يعني أنه يجب تفصيل الصور والمواصفات بما يكفي حتى يشعر العميل بالثقة في استثمار أمواله فيها والحصول على ما يدفع مقابله.

فيما يلي العناصر الأساسية لصفحة المنتج وكيف ينبغي تصميمها بشكل صحيح:

زر “إضافة إلى عربة التسوق”

هذا هو محور صفحة المنتج الخاص بك عند تصميم متجر الكتروني. إنه صانع أموالك، وهي خطوة ضرورية لصفقة مقبلة. قد يبدو زر الشراء كعنصر بسيط جدًا في التصميم، هو عنصر حاسم مثل هذا يستحق اهتمامك بعناية. يجب أن يكون زر الشراء واضح بشكل جيد، بارز للزائر وسهل الاستخدام لا يحتاج أكثر من نقرة واحدة علية لإتمام عملية الشراء.

– الصور

الصور هي أفضل فرصة لك لإظهار منتجك للعملاء المحتملين. يريد الناس معرفة ومشاهدة ما يشترونه. الهدف هنا هو جعل التجربة ملموسة قدر الإمكان في موقع الكتروني. لذلك عند تصميم متجر الكتروني خاص بك يجب عليك:

– استخدم الصور التجارية المصممة باحترافية. يجب تمثيل كل ميزة مهمة لمنتجك بصريًا، لذا استخدم أكبر عدد ممكن من الزوايا للقيام بذلك. حاول أيضًا إظهار المنتج قيد الاستخدام.

– استخدم طرقًا تفاعلية لعرض الصور. يعد عرض شرائح الصور المزود بميزة التكبير مثالاً على تجربة المستخدم المريحة عندما يتعلق الأمر بالصور.

– اجعل الصور كبيرة، وتذكر أن الأشخاص يرغبون بمعرفة ما يشترونه.

– أصبحت عروض الفيديو شائعة حقًا. إذا كان من الصعب بيع منتجك بالصور فقط، فيجب أن تفكر بإنشاء فيديو إعلاني.

أوصاف المنتج

وصف منتجك هو المكان المناسب للغوص بمزيد من التفاصيل حول ما تبيعه. يجب أن يجيب على أكبر عدد ممكن من الأسئلة. من الممارسات الجيدة أن يكون لديك ملخص بجوار المنتج وزر شراء مع وصف أطول بالأسفل، أو رابط “قراءة المزيد” الذي يفتح نافذة مشروطة بتفاصيل متعمقة. تحتاج بعض المنتجات إلى الكثير من المعلومات والمواصفات. استخدم علامات التبويب للحفاظ على المعلومات مرتبة ومرتبة.

نصائح تصميم أخرى رائعة لصفحات المنتج:

– قم بتمييز المقالات ذات الصلة أو قسم “قد يعجبك أيضًا”. لديك فرصة رائعة للبيع هنا، اجعلها جزءًا مهمًا من صفحة منتجك. لتكون فعالة، تأكد من أن المنتجات المقترحة ذات صلة.

– إذا كان موقع الويب الخاص بك يحتوي على حسابات مستخدمين، فإن زر “إضافة إلى قائمة الرغبات” يعد إضافة رائعة. إنه يتيح الفرصة لوضع العناصر جانباً التي سيعود العملاء إليها لاحقًا.

– عرض وقت التسليم المقدر على صفحة المنتج.

-عرض آراء العملاء وشهاداتهم في أسفل الصفحة. يساعد العملاء على التفكير بشأن المنتج. ويمكن أيضًا أن يمنحك ميزة مع نتائج محرك البحث بفضل مقتطفات المراجعة.

4- عربة التسوق والخروج:

نقترب الآن من هذا التحويل الذي كنت تعمل بجد لتحقيقه. الشيء الوحيد الذي يمكن أن يحدث فرقًا بين الطلب المكتمل والعربة المتروكة هو عملية الدفع التي يقوم بها المشتري في موقعك لمنتج أو خدمة ما. تتم عملية الخروج من المتجر على النحو التالي:

-عربة التسوق

-معلومات الفواتير (اختيارية: تعتمد على التاجر)

-معلومات الشحن (من المحتمل أن تكون هي نفسها معلومات الفواتير)

-طريقة الشحن

-طريقة الدفع او السداد

وبذلك تكون انتهت رحلة الزائر لموفع تجارتك الالكتروني بشكل جيد عادت عليك بالربح.

الخلاصة:

ستكون رحلة كل شخص إلى التجارة الإلكترونية مختلفة إلى حد ما. يقوم البعض بعملية تصميم متجر إلكتروني لاستكمال عمليات البيع بالتجزئة. وآخرون كهواة فقط ثم يتوسعون من خلال التمويل الذاتي أو يسعون لجذب الاستثمار الخارجي. العنصر الأساسي في تصميم متجر الكتروني هو تحديد نظام تجارتك الإلكترونية “حسب الغرض منها”، وإعداد كتالوج المنتج الخاص بك، وتصميمات أخرى كثيرةـ بالإضافة إلى معرفة أهم طرق التسويق الالكتروني التي ستساعدك في تعزيز تجارتك وشهرة علامتك التجارية.