كيفية تصميم فيديو موشن جرافيك احترافي؟

يُعرف موشن جرافيك (Motion Graphics)‏ على أنه مجموعة من الرسوميات الحاسوبية التي توظف الفيديو لإظهار مشهد متحرك بهدف إيصال رسالة محددة للجمهور. ويُعد فيديو موشن جرافيك أو “الرسوم المتحركة” من أحدث أساليب التسويق الالكتروني في وقتنا الحالي. حيث يتدافع الجميع وخاصة المحترفين حول العالم لإنتاج محتوى مميز وجذاب يجمع بين مختلف الأساليب التقنية وبراعة الأسلوب بهدف توفير قاعدة مُحكمة من البيانات للمستخدمين من كافة أنحاء العالم. فإذا كنت تطمح للريادة في مجال موشن جرافيك، لابد أن تضع باعتبارك أنك تخاطب جمهور متعدد الثقافات. بالإضافة إلى ذلك، فقد أصبحت الرسوم المتحركة أكثر انتشارًا في مجال التسويق الالكتروني، وزاد استخدامها بشكل كبير خلال السنوات القليلة الماضية، بهدف تعزيز العلامات التجارية وإطلاق المنتجات والإعلانات عبر وسائل التواصل الاجتماعي في ظل موجة التكنولوجيا التي يشهدها عصرنا الحالي. لنتعرف معًا في هذا المقال عن كيفية صنع فيديو موشن جرافيك وبعض الأمور ذات الصلة به.

خطوات صنع فيديو موشن جرافيك

01. كتابة سيناريو القصة

على الرغم من أنَّ فيديو موشن جرافيك غالباً ما يتراوح من 30 ثانية إلى 3 دقائق إلا أنَّك ما زلت بحاجة لكتابة سيناريو للقصة التي تقدمها تبين فيه الحوار والنص الذي تريده. لذلك بداية قُم بتحديد عدد الكلمات الخاصة بالسيناريو على أن يكون بشكل واضح وبسيط ومعبر عن فكرتك.

02. ستوري بورد

في هذه المرحلة يجب عليك القيام برسم وإنشاء ستوري بورد (مخطط) لعمل موشن جرافيك، ابدأ جلسة عصف ذهني حيث ستحتاج إلى رسم إطارات على الورق، ومراجعة النص النهائي قبل البدء، بعد ذلك يمكنك البدء في رسم الأفكار لإضفاء الحيوية على النص.

03. رسم التصاميم

بمجرد أن يكتمل السيناريو والستوري بورد يمكنك البدء بتحويل القصة إلى تصاميم فعلية وشخصيات كرتونية، خذ وقتك في التصميم، وتأكد من اختيار الألوان والعناصر الأخرى، وقم بكتابة جميع ملاحظاتك التي تريد تعديلها.

04. التحريك

عند هذه الخطوة تكون الفكرة قد اكتملت لديك، وهنا عليك التركيز على ما يلي:

نمط التحريك: يجب أن تركز على طريقة الانتقال من مشهد(أ) إلى مشهد(ب)، وكيفية تلاشي التأثيرات والألوان وتغيرها من مشهد لآخر بشكل متناسق لكي لا تظهر عيوب في الفيديو ولا تزعج المشاهد.

التوقيت: يجب عليك الالتزام بمدة الفيديو، ومدة كل مشهد، وتحديد مدة ظهوره ووقت انتهاءه، ومتى تظهر النصوص، والأشكال وغيرها من التفاصيل.

الموسيقى: الموسيقى عنصر من عناصر فيديو موشن جرافيك، لذلك من المهم اختيار نوع الموسيقى لتلائم السيناريو الذي تقدمه.

التعليق الصوتي: يجب اختيار صوتاً مميزاً ومناسباً لما تُقدمه من فكرة، ويتحتم أن تكون هناك مخارج الحروف خالية من الأخطاء، والالتزام بنبرة وطبقة صوت مناسبة لكل مشهد.

مجال موشن جرافيـك

الرسوم المتحركة مجال يتطور باستمرار إنه مجال إبداعي يتضمن استخدام أجهزة الكمبيوتر والبرامج لإنشاء تأثيرات بصرية. يتحمل مصممو الرسوم المتحركة مسؤولية تحويل هذه المرئيات إلى مقاطع فيديو حية أو إعلانات تجارية أو ملصقات أفلام أو حتى صور GIF متحركة. فقد أصبحت الرسوم المتحركة جزءًا أساسيًا من استراتيجية تسويق المحتوى. هذا وقد نمت صناعة الرسوم المتحركة بسرعة في السنوات الأخيرة، بسبب بروز أهمية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي. وقد أدى هذا الاتجاه إلى توفير المزيد من الوظائف والفرص لأولئك الذين يرغبون في دخولها. كما قد تطور هذا المجال وأصبح في الوقت الحالي جزءًا حيويًا من إنشاء محتوى جذاب للوسائط الرقمية. لذلك، يجب أن يكون مصمم الرسوم المتحركة قادرًا على إنتاج محتوى عالي الجودة، جذابًا بصريًا وسهل الفهم ينقل الأفكار للجمهور بطريقة مفهومة ومؤثرة. 

كيف يُنمي موشن جرافيك عملك؟

الرسوم المتحركة هي لغة بصرية تنقل الأفكار والمشاعر من خلال الصور. إنه مجال متعدد الأوجه يتطلب الإبداع والمهارة وأيضًا الخبرة من أجل إنتاج رسومات متحركة عالية الجودة. تتمتع الرسومات المتحركة بالقدرة على تحسين ظهور علامتك التجارية وزيادة تفاعل جمهورك وزيادة مبيعاتك. يمكن استخدام الرسوم المتحركة للعديد من الأغراض المختلفة مثل الحملات التسويقية أو العروض التقديمية. ويمكن استخدامه أيضًا كشكل بديل للإعلان عن طريق استخدامه على وسائل التواصل الاجتماعي أو على مواقع الويب. حيث تتمتع الرسومات المتحركة بقدرة التأثير على جمهورك وزيادة الوعي بعلامتك التجارية.وأيضًا كطريقة فعالة لإيصال رسالتك بطريقة إبداعية.

أهم برامج موشن جرافيك

من القرارات الهامة التي يتعين عليك اتخاذها حين البدء بتصميم موشن جرافيك هو البرنامج الذي يجب أن تتعلمه. إذ يوصي معظم رسامي الرسوم المتحركة والمصممين بتعلم برنامج أدوبي.فمن أهم برامج الرسوم المتحركة لإنتاج أعمال عالية الجودة Adobe After Effects وAdobe Illustrator وCinema 4D.ومن أكثر برامج الرسوم المتحركة استخدامًا في صناعة موشن جرافيك هو برنامج After Effects إذ يمتلك البرنامج مجموعة واسعة من الميزات يمكن استخدامها لإنشاء رسوم متحركة ثنائية وثلاثية الأبعاد، تحرير الفيديو، التركيب،والتأثيرات. وغالبًا ما يستخدم Illustrator في مجال التصميم كأداة رسم قائمة على المتجهات.

أهم أنواع موشن جرافيك:

تتعدد أنواع تصميمات موشن جرافِيك والتي من خلالها تستطيع الوصول إلى هدفك التسويقي، وتوصيل الفكرة التي تدور في ذهنك للمستخدمين وأيضًا إقناع العملاء أن هذا المنتج أو الخدمة هي الأفضل بالأسواق ومنها:

1- موشن جرافيك التوضيحي 

مهمة هذا النوع من موشن جرافِيك هي تبسيط مفهوم ما، وذلك من خلال تجزئته إلى لقطات واضحة، ويمثل هذا النوع من موشن جرافِيك خيارًا مثاليًا عندما تكون رسالتك تقنية أو تضم الكثير من التفاصيل والعديد من الخطوات. يحقق هذا النوع من موشن جرافِيك مهمته بنجاح لأنه يساعد المشاهد على تصوّر الرسالة بطريقة لا يوفرها أي شكل آخر من أشكال المحتوى.

2- موشن جرافيك ترويجي

يمثل الفيديو الترويجي أداة تسويقية مميزة هدفها المباشر نمو المبيعات وزيادة معدل تحويل المشاهدين إلى عملاء. كما أنه طريقة جديدة مسلية وجذابة للحديث عن المنتج في قالب رسوم متحركة بتكلفة اقتصادية.

3- موشن جرافيك العاطفي

يستند فيديو موشن جرافِيك العاطفي إلى قصة قوية تدعمها الرسوم المتحركة. ويستخدم هذا النوع من موشن جرافِيك لمشاركة فكرة أو رسالة هامة وكذلك للتوعية بقضية خطيرة، ويمكن تحقيق ذلك باستخدام رسوم بسيطة مباشرة تحافظ على تفاصيل القصة دون الحاجة إلى تصاميم معقدة أو فاخرة.

أهم مميزات موشن جرافيك:

-العاطفة القوية التي يسببها للمتلقي

كما نرى في أفلام الرسوم المتحركة فإن هذا النوع من المؤثرات البصرية يترك طابعًا سحريًا لدى المستخدمين بالمقارنة مع أنواع أخرى من الصور المتحركة، من خلال المحتوى القوي والتحريك المتقن والصوت المميز المرافق للفيديو.

-سهولة توصيل الأفكار الخاصة بك

ففي الكثير من الأحيان لا تستطيع تطبيق أفكارك على أرض الواقع إلا من خلال مخرج أو ممثل جيد، فكلما كان الفيديو مختصر ومدته الزمنية قصيرة، حاز على إعجاب المستخدمين.

-استخدام موشن جرافيك في العديد من الأماكن

موشن جرافِيك مادة خام تستطيع منها استخراج أشكال دعائية لتوظيفها بإعلان آخر أو يمكنك استخدام مشهد من داخل الفيديو كصورة ثابتة لإعلان ما.

-سرعة انتشار العلامة التجارية

وذلك لرغبة الجميع في معرفة مَن وراء هذا العمل الفني المليء بالإبداع والإتقان، فكل لقطة من الفيديو ومقطع صوتي يحدد هوية العلامة التجارية التي تروج لها، لذا يجب الاهتمام بهذه التفاصيل الدقيقة التي تساعد في سرعة انتشار العلامة التجارية.

خصائص موشن جرافيك:

من الخصائص التي يتمتع بها موشن جرافيك هو أنه أكثر تطورًا وجاذبية من الأنواع الأخرى للفيديو. مما يجعل الشركات التجارية تنجذب له. كما أن فيديو موشن جرافيك يحتوي على العديد من الألوان الزاهية للأغراض التعليمية أو لجذب المشاهد للعلامة التجارية. بالإضافة إلى ذلك، يتمتع موشن جرافيك بقدرته لتحويل المعلومات المعقدة الى معلومات سهلة الفهم مثل الأرقام والإحصائيات وغيرها الكثير. وأخيرًا خاصية إضافة التعليق الصوتي الذي يُبسط الفكرة ويجعل فيديو موشن جرافيك أكثر جاذبية.

 أهمية موشن جرافيك:

يُعتبر فيديو موشن جرافيك من الأساسيات في عملية التسويق الالكتروني تبعًا لعدة أسباب أهمها:

  1. تسهيل عرض منتجاتك وخدماتك للجمهور والمتابعين.
  2. مساهمته في توضيح الفكرة أكثر ورسوخها في أذهان المشاهدين.
  3. يُعد الوسيلة الترويجية الأقوى لتسويق الخدمات والمنتجات وإقناع الزبائن بشراء منتجك. حيث أن 90٪ من المستخدمين تقريبًا يعتبرون الفيديو الخاص بالمنتج مفيد في عملية اتخاذ قرار الشراء.

برامج موشن جرافيك:

إنتاج فيديو موشن جرافيك يتطلب 3 مجالات للعمل:

1- برامج موشن جرافيك في مجال التصميم

وتنقسم إلى نوعين:

الأول: برامج موشن جرافيك الخاصة بتجهيز الصور والرسوم (2D)، ومن أشهرها:

  • برنامج فوتوشوب (Photoshop) للصور والتصميمات النقطية. (pixel)
  • برنامج إليستريتور (illustrator) للرسوم والأشكال المتجهة (vector).

الثاني: برامج موشن جرافيك الخاصة بإنتاج الأشكال ثلاثية الأبعاد (3D) ومن أشهرها:

  • برنامج سينما فور دي (Cinema 4D).
  • برنامج ثري دي ماكس (Autodesk 3ds Max).
  • برنامج مايا (Autodesk Maya).

2- برامج موشن جرافيك في مجال التحريك

وهو مجال تحريك الرسوم والصور، ويتوفر ببرامج التحريك أدوات تحاكي الحركة الفيزيائية كالجاذبية والارتداد، وأدوات لإعادة تشكيل الرسوم أثناء الحركة على خط الزمن. ومن أشهر البرامج:

  • برنامج (Adobe After Effects).
  • برنامج (Anime Studio).

3- برامج موشن جرافيك في مجال المونتاج

وتستخدم لجمع مقاطع الفيديو وإضافة الصوت والمؤثرات الصوتية والتأثيرات البصرية. ومن أشهر البرامج:

  • برنامج أدوبي بريمير برو (Adobe Premiere Pro).
  • برنامج أدوبي أوديشن (Adobe Audition).
  • برنامج فاينال كت (Final Cut Pro).
  • برنامج فيغاس (Vegas Pro).

الفرق بين موشن جرافيك والانفوجرافيك: 

هناك الكثير من الأسئلة الشائعة التي من الممكن أن نتساءلها بمجرد دخولك لعالم التصميم، فالعديد من المصطلحات قد تبدو مُتشابهة ولكنها تختلف في المعنى التنفيذي تمامًا. لنتعرف معًا على الفرق بين موشن جرافيك وانفوجرافيك:

انفوجرافيك

هو عملية تحويل المعلومات من بيانات وأرقام إلى رسومات وصور شيقة وتفاعلية مليئة بالمعلومات الواضحة بطريقة مختصرة حول موضوع ما. ويُعتبر انفوجرافيك من أكثر الوسائل الهامة في وقتنا الحالي، لأنه أحد أكثر الطرق السهلة والشيقة لنقل المعلومات باختصار دون الحاجة إلى قراءة الكثير من النصوص الطويلة. ويُستخدم في التعليم وفي الإعلانات على مواقع التواصل الاجتماعي لأنه الوسط النشط الأكثر تفاعلاً.

موشن جرافيك

أما موشن جرافيك يُشبه تماماً انفوجرافيك، بل هو أحد أنواعه ولكن يختلف عنه في كلمة واحدة وهي “فيديو”. فالموشن جرافيك باختصار هو عبارة عن صور ونصوص وكذلك رسومات مختلفة من رسومات بيانية وشعارات وأشكال أخرى مختلفة، ولكن يُميزه الحركة أو ما يسمى “موشن” مع تأثيرات سينمائية وصوتية بطريقة رائعة تجذب المُشاهد أكثر من أي تقنية أخرى. لذلك، يكمن الفرق بين انفوجرافيك وموشن جرافيك بأن كلاهما واحد من حيث المبدأ ولكن الأول (انفوجرافيك) عبارة عن رسم تخطيطي يتم إخراجه في صورة ذات أبعاد معينة. أمّا الثاني (موشن جرافيك) عبارة عن رسم تخطيطي يتم تحويله إلى عرض حي، فيتم إخراجه على شكل فيديو تفاعلي يُستخدم لأغراض عديدة منها التسويقية، التجارية، والتعليمية.

 خدمة موشن جرافيك:

تقدم “مجموعة المشرق” خدمة موشن جرافيك فائقة الجودة لجميع العملاء بأسعار مناسبة ودقة متناهية. يمكنك الآن الحصول على فيديو الموشن جرافِيك مميز واحترافي يقدم لك ترويج واسع النطاق وذلك عن طريق جذب انتباه كل من يشاهد الإعلان الترويجي الخاص بالخدمة أو المنتج الخاص بك، تتميز “مجموعة المشرق” بتقديم أفضل الخدمات خلال وقت قصير مما يسرع من وتيرة العمل الخاصة بك فلا تردد وبادر بشراء خدمة موشن جرافِيك من “مجموعة المشرق” واحصل على فيديو ترويجي مميز لمنتجك أو خدمتك بوقت قياسي وبأسعار تنافسية وجودة عالية.

الأسئلة الشائعة:

1. ما معنى موشن جرافِيك ؟

موشن جرافِيك عبارة عن مجموعة من الرسوميات الحاسوبية التي توظف الفيديو لإظهار مشهد حركة وهمية أو مظهر متغير بهدف إيصال رسالة محددة للجمهور.

2. ما الفرق بين موشن جرافِيك وانفوجرافيك؟

يعتبر انفوجرافيك أبسط بكثير من موشن جرافِيك ، وهو عبارة عن تعبير عن الأفكار والمعلومات والرسائل الإعلانية من خلال صور ورسوم فقط، أي هذا النوع لا يستخدم تأثيرات موشن. ويُعرف أيضًا بأنه عبارة عن رسوم معلوماتية، أو سرد المعلومات بطريقة بسيطة باستخدام الرسوم والصور، مثل استخدام الرسوم البيانية والأشكال التوضيحية.

3. ما هي أهم أنواع موشن جرافِيك ؟

  1. موشن توضيحي
  2. موشن ترويجي
  3. موشن عاطفي

4. ما أهم ميزات فيديو موشن جرافِيك ؟

  1. العاطفة القوية التي يسببها للمتلقي
  2. سهولة توصيل الأفكار الخاصة بك على أرض الواقع
  3. استخدام موشن جرافِيك في العديد من الأماكن
  4. انتشار العلامة التجارية بسرعة

5. ما هي البرامج المستخدمة لمونتاج فيديو موشن جرافِيك ؟

  1. برنامج أدوبي بريمير (Adobe Premiere Pro).
  2. برنامج أدوبي أوديشن (Adobe Audition).
  3. برنامج فاينال كت (Final Cut Pro).
  4. برنامج فيغاس (Vegas Pro).

6. ما أهمية موشن جرافِيك ؟

  1. تسهيل عرض منتجاتك وخدماتك للجمهور والمتابعين.
  2. مساهمته في توضيح الفكرة أكثر ورسوخها في أذهان المشاهدين.
  3. يُعد الوسيلة الترويجية الأقوى لتسويق الخدمات والمنتجات وإقناع الزبائن بشراء منتجك.